مميزات وعيوب الدراسة في تركيا - دليلك الشامل

تعتبر الدراسة في تركيا من أبرز وأهم الوجهات العالمية التي يسعى اليها الطلاب وينضموا إليها، فالتعليم في تركيا يجذب الكثير من الطلاب الدوليين من كل أنحاء العالم وذلك بفضل المميزات التي تتميز بها هذه الدراسة والتي لا تتوفر في الدول الأمريكية والأوروبية، ومن خلال هذا المقال ستكتشف كل ماتريد معرفته حول مميزات وعيوب الدراسة في تركيا ولماذا تعتبر مدرسة في تركيا مفضلة للكثير من الطلاب خصوصا من الشرق الأوسط. 

 مميزات وعيوب الدراسة في تركيا 

تعتبر تركيا واحدة من الوجهات التعليمية المتميزة التي تجذب الطلاب من مختلف أنحاء العالم فهي تضم مؤسسات تعليمية عالمية الشهرة تقدم تعليمًا عالي الجودة ومع ذلك، فإن الدراسة في تركيا تأتي مع مجموعة من المميزات والعيوب التي يجب على الطلاب المهتمين بالدراسة فيها مراعاتها بعناية.

نلقي نظرة على بعض المميزات والعيوب التي قد تواجه الطلاب خلال رحلتهم التعليمية في تركيا، حيث سنستكشف كيفية استفادة الطلاب من الفرص التعليمية المتاحة وكذلك التحديات التي قد يواجهونها أثناء فترة دراستهم في هذا البلد الرائع.

اولا: مميزات الدراسة في تركيا

هناك الكثير من المميزات التي تتميز بها تركيا لتجذب الكثير من الطلاب للدراسة بها وأهم هذه المميزات: 

  • جودة التعليم: فهي تحتوي على الكثير من الجامعات المرموقة التي تقدم برامج تعليمية متطورة ومختلفة تتناسب مع كل احتياجات السوق العالمي. 
  • التكلفة المعقولة: تكلفة الدراسة بها تعتبر مناسبة وأقل بكثير مقارنة بدول أمريكا وأوروبا فهذا يجعلها أفضل اختيار للطلاب الذين يرغبون في الحصول على تعليم عالي بتكلفة مناسبة. 
  • الموقع الجغرافي:  موقعها الجغرافي مناسب للمعيشة وذلك لأن تركيا تقع على تقاطع الثقافات الشرقية والغربية وهذا يوفر للطلاب فرصة فريدة من نوعها ويجعلهم يتعرفون على ثقافتين مختلفتين في وقت واحد. 
  • فرص التبادل الثقافي: وهذا بسبب موقعها الجغرافي فهي تستقبل الكثير من الطلاب من مختلف أنحاء العالم وتوفر لهم فرصة التبادل الثقافي وبناء الصداقات مع الطلاب من أماكن مختلفة .
  • اللغة: تقدم الجامعة التركية اغلب دراستها باللغة الإنجليزية على الرغم من أن اللغة التركية هي اللغة الرئيسية وهذا يجعلها ميسرة وسهلة للكثير من الطلاب الدوليين. 
  • الحياة الثقافية والاجتماعية: نعرف ان تركيا لديها الكثير من الثقافات والفنون والتاريخ فهذا يعطي الطلاب فرصة الخوض في تجارب ثقافية مختلفة من المسارح والمتاحف والمهرجانات. 
  • الأمان: تعتبر تركيا من أهم الدول الآمنة بالنسبة للطلاب الدوليين لأنها تتمتع بمستوى أمان عالي في معظم المدن الرئيسية الموجودة بها. 
  • الدعم والمساعدة للطلاب الدوليين: الكثير من الجامعات التركية تقوم بتوفير دعم خاص للطلاب الدوليين عن طريق مكاتب خاصة تساعدهم في الإقامة والتسجيل وغيرها من الأمور العملية. 

ثانيا: عيوب الدراسة في تركيا

مازلنا نتحدث عن مميزات وعيوب الدراسة في تركيا، فكما ذكرنا مميزات الدراسة في تركيا هناك بعض السلبيات والعيوب الموجودة في الدراسة هناك وهذه العيوب هي: 

  • الدراسة باللغة التركية: وتعتبر هذه الدراسة في معظم الجامعات كلغة أولى تشكل عقبة لمعظم الطلاب الأجانب. 
  • صعوبة التواصل الاجتماعي: هي أقصى سلبيات الدراسة في تركيا لأن التواصل مع المجتمعات المحلية خلال المرحلة الأولى وإجراء المعاملات الحكومية الروتينية واليومية يعتبر كابوس لمعظم الأجانب في بداية حياتهم. 
  • صعوبة القبول في الجامعات الحكومية وذلك لزيادة الطلاب الأتراك وأن لهم الأولوية في كل الجامعات الحكومية الجديدة أو القديمة وحصة الطلاب الدوليين محدودة بعدد المقاعد في كل قسم وانا بعض التخصصات في الجامعات التركية الحكومية لا تقبل إلا الطلاب الأتراك، مثل التخصصات الطبية. 
  • أقساط بعض البرامج والتخصصات في الجامعات التركية الخاصة يكون مرتفعا وهذا يشكل صعوبة على معظم الطلاب الأجانب. 
  • الوسط الأخلاقي بين الطلاب وذلك لأن تركيا بلد علماني ومنفتحة على الحضارة الغربية من أوسع أبوابها فيوجد بها بعد بيئة نظيفة وودوده تراعي القيم والعادات والتقاليد وبيئة أخرى متفتحة الأبواب للعلاقات المتحررة وعمل الحفلات الصاخبة، فهي من تعتبر من أهم مميزات وعيوب الدراسة في تركيا. 
  • الازدحام في اسطنبول فمن المعروف أن اسطنبول تتميز بالطرق السريعة والطويلة والمزدحمة وخصوصا في ساعة الذروة. 
  • توفر الأحياء الامنة في المدن الكبرى فقط وبعض الأحياء الأخرى سمعتها غير جيدة. 
  • التضخم الاقتصادي والغلاء فهو موجود في العالم بأكمله. 

إلى هنا نكون وصلنا الى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن مميزات وعيوب الدراسة في تركيا حيث أوضحنا وشرحنا كل ميزة على حدة وكل عيب بالتفصيل، فيحب على الراغب في التعلم في تركيا أن يتمتع بمميزاتها ويتغلب على سلبياتها


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-