أفضل 3 شهادات مهنية في المحاسبة وكيف تحصل عليها

هناك الكثير من المعاهد والجامعات التي تقدم الكثير من الشهادات والدرجات في مجال المحاسبة، ولكن هناك شهادات مهنية في المحاسبة هي الأفضل على الإطلاق، وأكثرها طلبًا وفائدة، ولذلك من خلال موضوعنا اليوم سنتعرف على أفضل 3 شهادات مهنية في المحاسبة، وكيفية الحصول عليها، تابع معنا.

أفضل 3 شهادات مهنية في المحاسبة

سنذكر لكم أفضل 3 شهادات مهنية في المحاسبة لعام 2024، ومدى تأثيرها على حياتك العملية، ومنها ما يلي: 

1- محلل مالي معتمد CFA

هذه الشهادة من أهم شهادات مهنية في المحاسبة المعتمدة عالميًا من أجل قياس كفاءة المحلل المالي، حيث أن الهدف الرئيسي من هذا البرنامج هو العمل على تطوير وتحسين مهارات المحلل المالي في مجال الاستثمار والتمويل وأيضًا مجال التخطيط المالي، ومنها إدارة محافظ الاستثمار، وتقييم أخلاقيات وأصول المهنة، وأيضًا يعمل على التقييم المالي الخاص بالأعمال التجارية.

طريقة الحصول على شهادة محلل مالي معتمد CFA

يعتبر حصولك على شهادة البكالوريوس وقضاء 4 سنوات من الخبرة من أهم المتطلبات الرئيسية لكي تحصل على شهادة محلل مالي معتمد، لأن المتقدم يخضع إلى إختبار يتكون من 3 مستويات ويستغرق 18 ساعة.

أما فيما يخص مدة البرنامج بأكمله فهو يستمر لمدة 18 شهرًا، ويستطيع بعض الطلاب الحصول إلى هذه الشهادة في وقت أقل من ذلك، إلا أن الغالب منهم يحتاج أكثر من عامين للحصول عليها.

2- مدقق نظم معلومات معتمد CISA

هذه الشهادة المعلوماتية واحدة من شهادات مهنية في المحاسبة التي تختص بمجال مراجعة نظم المعلومات، وتحديد مدى كفاءة عملية التدقيق من أجل ضبط أمن نظم المعلومات، ولذلك إذا كنت من محبي التكنولوجيا والمعلومات فسوف تكون هذه الشهادة من أفضل الشهادات لك.

طريقة الحصول على شهادة مدقق معلومات معتمد CISA

يستغرق الحصول على شهادة مدقق نظم معلومات معتمد مدة لا تقل عن 5 سنوات من الخبرة العملية في مجال تدقيق نظم المعلومات، ولكن هناك بعض الجهات والمعاهد التي تفضل التعليم عن الخبرة، أو تفضل الخبرة على الدرجة العلمية، ويتكون الإختبار من جزء واحد يستغرق وقته 4 ساعات وهو مقدم للجميع.




3- محاسب عام معتمد CPA 

يمنح هذا اللقب على المحاسبين الذين يتمتعون بكافة المتطلبات التي تحتاج إليها جمعية المحاسبين العامة سواء من ناحية الخبرة أو التعليم، وتعتبر من أبرز شهادة مهنية في المحاسبة على المستوى العالمي ومن أكثر الشهادات المعتمدة، حيث يعمل المحاسب القانوني المعتمد على مساعدة الأفراد والشركات في القيام بتخطيط مالي للمشروع وتحديد أهدافه.

كما يمكن أن يقدم المشورة فيما يتعلق بالأمور المالية منها: الضرائب وكافة أمور المحاسبة بوجه عام، وهذا يشير أن هذه الشهادة تزيد من درجاتك وترفع من ثقة العملاء بك.

طريقة الحصول على شهادة محاسب عام معتمد CPA

حتى تستطيع أن تحصل على لقب محاسب عام معتمد، يجب أن تجتاز إختبار CPA الموحد، والذي يتألف من 4 أجزاء لكل جزء منه يركز على موضوع معين ويتعمق فيه المحاسب بصورة مستقلة.

وحتى تتمكن من الحصول على لقب معتمدًا عليك باجتياز كافة أقسام الاختبار خلال فترة 18 شهرًا، حيث يستغرق مدة الاختبار 16 ساعة، ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الجامعات تقدم كورسات متخصصة في مجال المحاسبة، لكي تساعد الطلاب على الدراسة والتجهيز للاختبارات.

وبذلك نكون قد ذكرنا لك أفضل 3 شهادات مهنية في المحاسبة معتمدة، سواء كنت ترغب في الحصول على شهادة محاسب معتمد أو محلل مالي أو مدقق نظم معلومات يجب أن تأخذ بعين الاعتبار كافة المتطلبات الأساسية التي تحتاج إليها في حياتك العلمية والعملية.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-