كل ما تريد معرفته عن دراسة تخصصات الهندسة

يعتبر تخصص الهندسة واحد من أفضل التخصصات الأكاديمية التي تساعد بشكل كبير في التطور التكنولوجي الضخم في وقتنا الحالي، وتتميز الدراسة في إحدى التخصصات الهندسية بالتنوع حيث يوجد الكثير من التخصصات المختلفة المطلوبة في جميع المجالات.

في الواقع من الصعب تحديد أفضل التخصصات الهندسية بالترتيب، حيث أن أغلب هذه التخصصات مطلوبة بشكل كبير في سوق العمل بدخل مادي مرتفع، ولذلك يجب أن يختار الطالب التخصص الذي يتناسب مع قدرته، لكي يتمكن من الإبداع والتميز في التخصص الذي يحدده، ومن خلال هذا الدليل سنوضح لكم أبرز التخصصات الهندسية المطلوبة بشكل كبير في سوق العمل، تابعونا فضلًا.

تخصصات الهندسة 

من خلال السطور التالية نستعرض معكم أبرز التخصصات الهندسية المطلوبة في سوق العمل، وهي: 

1- تخصص هندسة البرمجيات

يعتبر هذا التخصص من التخصصات الهندسية المتطورة التي ظهرت من أجل تطوير وتصميم التطبيقات والبرامج، ويتضمن هذا التخصص مجموعة من المجالات الفرعية ومنها برامج النظم والتطبيقات، والذكاء الاصطناعي، وبرمجة المواقع.

بمجرد ظهور تخصص هندسة البرمجيات ظهرت لغة مشفرة معروفة من كافة الأجهزة الإلكترونية، حيث يقوم مهندس البرمجيات باستخدام بعض الرموز من أجل تصميم التطبيقات والمواقع المختلفة.

 مع الإقبال المتزايد من الأشخاص الذين يرغبون في إنشاء برامج على شركات الحاسوب من أجل الربح منها، والاعتماد الشديد على التجارة الإلكترونية، أصبح هناك حاجة كبيرة إلى مهندسي البرمجيات.

2- تخصص الهندسة المدنية

هذا التخصص مسؤول عن تصميم وتخطيط المباني وتنفيذها، والقيام بكافة الأعمال الإنشائية، ولذلك يعتبر هذا التخصص من أكثر التخصصات طلبًا في سوق العمل في الآونة الأخيرة، نظرًا لارتفاع عدد بناء المنشآت والمنازل مما يجعل طلب مهندسين مدنيين باستمرار أمر مهم.

ويتضمن تحت هذا التخصص العديد من الأقسام ومنها:

  • قسم المساحة.
  • قسم الإنشاءات والمواصلات.
  • قسم المنشآت البحرية والموانئ.
  • قسم الإدارة والتشييد.
  • قسم الموارد المائية والسدود.
  • قسم دراسة الأنفاق وتصميمها ( الجيوتكنيكية).

3- تخصص الهندسة الكهربائية

يتعامل تخصص الهندسة الكهربائية مع جميع الإلكترونيات والكهرومغناطيسية،  ولديه العديد من الفروع، منها: الهندسة الإلكترونية، وعلوم الحاسب، و علم الطاقة، وعلم الاتصالات.

من خلال هذا التخصص يستطيع الطالب تصميم الدوائر الإلكترونية، ومعرفة أنظمة الحاسوب، والضوابط والمعايير الآلية، بالإضافة إلى تعلمه خطوات البرمجة وأجهزة التحكم التي تتناسب مع البرمجة.

ولذلك يستطيع مهندس الكهرباء التعامل مع كافة الأجهزة الكهربائية مثل الأسلاك والخطوط الكهربائية، وغيرها من الأجهزة، ولذلك يعتبر من التخصصات الهندسية المطلوبة حول العالم بسبب أهمية مجال توليد وتحويل الطاقة في عصرنا الحاضر، حيث أن كل شيء حولنا يعمل بالكهرباء.




4- تخصص الهندسة المعمارية

يحتاج هذا التخصص موهبة فنية عالية وذوق وإبتكار، ولذلك يعتبر من أروع التخصصات الهندسية وذلك لأنه مخصص لإنشاء وتنفيذ الإنشاءات المعمارية بدقة عالية، مع ضرورة مراعاة المواصفات الهندسية و معايير جودة المواد التي تستخدم في هذه الأعمال.

ولذلك يمكننا أن نقول أن تخصص الهندسة المعمارية هي جزء مكمل للهندسة المدنية، ولذلك يعمل المهندس المعماري بالتعاون مع المهندس المدني في إعداد التقارير المعمارية والتخطيط للبدء في أعمال البناء والإشراف على تنفيذها.

يتضمن هذا التخصص عدة فروع مختلفة منها الإنشاءات، وأعمال البناء، والتصميمات، والرسم، والتشييد، والقيام بالتوصيلات الكهربائية.

5- تخصصات هندسية أخرى

بالإضافة إلى التخصصات الهندسية التي تم ذكرها سابقًا، إلا أن هناك تخصصات أخرى تتميز برواتب عالية في جميع أنحاء العالم، ومنها:

  • هندسة البترول: تعتبر من أكثر التخصصات الهندسية التي تتميز براتب عالي، ولكن فرص العمل بها قليلة، حيث أن فرص العمل في الأماكن التي يتواجد فيها بترول فقط.
  • الهندسة الكيميائية: يتم من خلال هذا التخصص دراسة التفاعلات والعمليات الكيميائية، وطريقة العمل على تصميمها وتطويرها.
  • الهندسة الإلكترونية والاتصالات: يتميز هذا التخصص بالجمع بين هندسة الاتصالات والهندسة الإلكترونية والكهربائية.
  • هندسة الطيران: من خلال هذا التخصص يتعلم الطالب كل ما يتعلق بالطائرات والمركبات الفضائية.

ختامًا، نتمنى أن يكون هذا الدليل ساعدك على معرفة أفضل تخصصات الهندسة طلبًا في سوق العمل، ولذلك فإذا كنت طالبًا عليك معرفة أهم التخصصات المطلوبة والتي تتميز بدخل مادي كبير، كما يجب الإطلاع على جميع التطورات التي يشهدها مجال الهندسة لكي تضمن نجاحك في عملك.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-